ناشطون إيرانيون خطاب خامنئي وقوف بوجه الشعب

انتقد ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، خطاب المرشد الإيراني، علي خامنئي، في صلاة الجمعة، والذي جاء بعد الاحتجاجات العارمة على إسقاط الطائرة الأوكرانية، بقصف صاروخي نفذه الحرس الثوري، واعتبر النشطاء هذا الخطاب "وقوفًا في وجه الشعب"، بحسب ما نقل موقع إيران إنترناشيونال.

وردًا على تصريحات خامنئي التي أدلى بها في صلاة الجمعة، بشأن مقارنة الحشود التي حضرت مراسم تشييع جثمان قاسم سليماني، مع عدد المحتجين على إسقاط الطائرة الأوكرانية، أشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران، صادق زيبا كلام، على صفحته في "تويتر" إلى القيود الأمنية التي يفرضها النظام على منتقديه.

 

وكتب زيبا كلام: "إذا كان حضور الحشود معيارًا، عندها ينبغي للنظام أن يسمح للمعارضين بأن يظهروا معارضاتهم، تمامًا كما يبذل النظام جل مساعيه لخروج مؤيديه إلى الشوارع".

الجدير بالذكر أنه خلال الأيام الأخيرة شهدت الشوارع والجامعات الإيرانية في مختلف المدن، بما فيها طهران وأصفهان ومشهد ورشت وبابل وهمدان وشيراز، شهدت احتجاجات واسعة من قبل الشعب والطلاب الجامعيين، حيث تم خلالها ترديد هتافات منددة بالحرس الثوري والمرشد الإيراني، كما واجهت قمعًا من القوات الأمنية والشرطة الإيرانية.

وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي قد تطرق، في خطبة صلاة الجمعة، بشكل مباشر إلى المحتجين على إسقاط الطائرة الأوكرانية دون تقديم التعازي لأسر الضحايا ودون الإشارة إلى صاروخ الحرس الثوري الإيراني الذي أدى إلى إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية ومقتل جميع ركابها الـ176 شخصًا.

كما وصف خامنئي المحتجين على إسقاط الطائرة الأوكرانية بأنهم "مخدوعون وعاطفيون"، فيما اعتبر من ذهبوا إلى تشييع جثمان قاسم سليماني بأنهم "الشعب الإيراني".

ومن جهته، كتب الباحث ومدير مركز الدراسات الإيرانية في جامعة ستانفورد الأميركية، عباس ميلاني، على صفحته في "تويتر"، واصفًا مراسم صلاة الجمعة هذه بـ"التاريخية"، مضيفًا: "إنه كرر جميع شعاراته الجوفاء والضارة ورفض تحمل المسؤولية".

 

وقد اعتبر بعض النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات خامنئي بأنها "مواجهة مع الشعب ووقوف في وجهه".

وكتب ناشط يدعى، أمير مقدم، بعد خطاب خامنئي، أن سلوك الجمهورية الإسلامية "وكما كان متوقعًا لن يتحلى بذرة من التراجع أو المرونة أو مراعاة الناس، ولو حتى بشكل رمزي".

كما كتبت الصحافية في مجال العلاقات الدولية، آمنة موسوي، على صفحتها في "تويتر": "نحن الشعب، اليوم أدركنا أن لا أحد لنا إلا نحن".




عدد القراءات‌‌ 305

AM:09:42:18/01/2020